قسم اللغة العربية وآدابها

     نبذة مختصرة عن قسم اللغة العربية وآدابها

قسم اللغة العربية وآدابها قسم عريق عمره يناهز الثلاثين عاماً بذل فيها أعضاؤه قصار جهدهم تدريساً وبحثاً من أجل نشر العلوم النافعة المتعلقة بالشريعة الإسلامية وآلة فهمها اللغة العربية وآدابها، فتخرج من جنباته قوم كثيرون كان لهم الأثر الواضح في تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية في مراحل التعليم المختلفة.

تأسس القسم عام 1993م ثم في العام 1997م شرع في فتح برامج الدراسات العليا حيث افتتحت فيه ثلاثة برامج هي: اللغويات والأدبيات والإسلاميات، وكانت الانطلاقة لتوطيد عرى هذه المرحلة من الدراسة في الجامعة وما لبث أن ظهر نتاجه منها في أعداد من الأساتذة الذين سدوا العجز القائم في الجامعة والجامعات من حولها في تخصصات اللغة العربية والدراسات الإسلامية، ناهيك عن كم المخطوطات النفيسة التي حققها، والموضوعات القيمة التي عالجها طلاب الدراسات العليا.

د. مصطفى محمد العجيلي
د. مصطفى محمد العجيليرئيس قسم اللغة العربية وآدابها

الخمس - 1959.

ليبي.

دكتوراه.

أستاذ مساعد.

الرؤية والرسالة والأهداف:

تحقيق التميز في اللغة العربية علوما وآدابا تلقينًا وبحثًا وأداءً وإبداعًا.

تعليمية بحثية إبداعية؛ لإعداد كوادر مبدعة متميزة قادرة على تلقف العلوم العربية من التراث وتطبيقها في حياتها العملية مواكبةً التطورات الحديثة في التخصص، محافظة على الهوية اللغوية العربية الإسلامية.

1. أن يحافظ البرنامج على ثوابت الثقافة العربية الإسلامية وخصوصيتها.

2. أن يعمل البرنامج على تأهيل مختصين في الدراسات اللغوية والأدبية العربية تأهيلاً علمياً جامعياً.

3. أن يتعرّف الخريج على مناهج البحث في الدراسات اللغوية والأدبية العربية ويطبقها في حياته العملية.

4. أن يتقن الخريج استخدام المصادر العلمية القديمة والمراجع الحديثة؛ للبحث عن المعلومات وتوثيقها.

5. أن يوظف تقنيات العصر في نشر الثقافة اللغوية والأدبية العربية، ويحث الكفاءات على استخدامها في البحث والتوثيق والتخزين والنشر.

6. أن يستثمر البرنامج أساليب التعليم الحديثة في اكتشاف المواهب البحثية والعلمية وينميها ويطورها.

7. أن يعمل على إقامة النشاطات العلمية والإبداعية من مؤتمرات وندوات علمية، وأصبوحات وأمسيات إبداعية في المناسبات المختلفة.

8. أن يوثق صلته بالمجتمع ويقدم الاستشارات العلمية في مجال التخصص للقطاعين الحكومي والخاص.

9. أن يكوِّن خريجا متوازنا منفتحا على الثقافات الأخرى في نصوصها الأدبية ورؤاها النقدية لا يذوب في الآخر ولا ينفيه.

0001721
زوار اليوم: 1
عدد الزوار: 1,721

استبيان

تقييم موقع الجامعة